نظرانداز کرکے مرکزی مواد پر جائیں

قبر کھودتے وقت جوتے اتارنے کا حکم

 

✨❄️ اِصلاحِ اَغلاط: عوام میں رائج غلطیوں کی اِصلاح❄️✨

🌻 قبر کھودتے وقت جوتے اتارنے کا حکم

📿 قبر کھودتے اور میت دفن کرتے وقت جوتے اور چپل اتارنے کا حکم:
1️⃣ قبر کھودتے وقت اور اس میں میت کو دفن کرتے وقت جوتے اور چپل اتارنا ضروری نہیں، بلکہ جوتے اور چپل پہن کر بھی یہ کام کرنا درست ہے، اس لیے اس موقع پر جوتے اور چپل اتارنے کو ضروری قرار دینا اور نہ اتارنے والوں کو ملامت کرنا درست نہیں، البتہ بعض حضرات نے قبر کھودنے اور میت دفن کرنے کے لیے جوتے اور چپل اتار دینے کو بہتر قرار دیا ہے۔
2️⃣ زیرِ نظر مسئلے سے متعلق حضرات اہلِ علم کے لیے ایک علمی نکتہ یہ ہے کہ بعض حضرات نے قبر کھودتے اور میت دفن کرتے وقت جوتے اور چپل اتارنے کو بہتر قرار دیا ہے، لیکن اس پر احادیث سے کوئی صریح دلیل دستیاب نہ ہوسکی، البتہ بظاہر ان حضرات کا استدلال اُن احادیث سے ہوسکتا ہے جن میں قبرستان میں داخل ہوتے وقت جوتے اور چپل اتارنے کا ذکر آتا ہے اور انھی احادیث کی وجہ سے بعض فقہائے امت نے قبرستان میں داخل ہوتے وقت جوتے اور چپل اتارنے کو مستحب قرار دیا ہے۔ بظاہر اسی سے استدلال کرتے ہوئے یہ قول اختیار کیا گیا ہے کہ قبر کھودتے وقت اور میت کو دفن کرتے وقت بھی بہتر یہ ہے کہ جوتے اور چپل اتار لیے جائیں۔ البتہ اس استدلال پر بھی کلام ہوسکتا ہے۔ قبرستان میں داخل ہوتے وقت جوتے اور چپل اتارنے سے متعلق احادیث کی کسی قدر تفصیل کے لیے درج ذیل عبارت ملاحظہ فرمائیں:
☀️ غاية المقال فيما يتعلق بالنعال للعلامة محمد عبد الحي اللكنوي:
مسألة: صرَّحَ بعضُ فقهائِنا؛ كصاحبِ «عينِ العلم» وغيرِهِ بأنه يستحبُّ لمَن أرادَ أن يدخلَ في المقابرِ لزيارةِ القبورِ أن يخلعَ نعلَيْه ويزورَ حافيا؛ لنهي النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وسلَّم عن ذلك. وهو ما رواهُ أبو داودَ وابنُ ماجه بسندٍ جيِّد، والنَّسَائِيّ، والطَّحَاويّ، والحاكمُ وصحَّحَهُ وغيرُهم: عن بشير بن الخَصَاصِيّة رضيَ اللهُ تعالى عنه: (إنَّ رَسُولَ اللهَ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلهِ وسلَّمَ رَأَى رَجُلا يَمْشِي بَيْنَ القُبُورِ وَعَلَيْهِ نَعْلانِ سَبْتِيَان، فَقَالَ لَهُ: يَا صَاحِبَ السَّبتَيْن، أَلْقِ نَعلَيْك). ورواهُ ابنُ حِبَّان في «صحيحِه»: عن الحسنِ بن سفيان، عن بندار، عن عبدِ الرَّحمنِ بن مهديّ، عن الأسودِ بن شيبان، عن خالد، عن بشيرٍ بن نهيك، عن بشيرٍ بن الخصاصيّة وزاد: (فَنَظَرَ الرَّجُلُ فَلَمَّا عَرَفَ رَسُولَ اللهِ خَلَعَ نَعْلَيْه وَرَمَى بِهِمَا). قال عبدُ الرَّحمنِ بن مهدي: كنتُ مع عبدِ اللهِ بن عثمانَ في الجنائزِ فلمَّا بلغَ المقابرَ حدَّثتُهُ بهذا الحديث، فقال: حديثٌ جيِّدٌ ورجلٌ ثقة، ثمَّ خلعَ نعلَيْه. انتهى. فعلمَ منهُ أنَّ الأولى أن يزورَ حافيا، ولكن لو زارَ متنعِّلا لا يكره، صرَّحَ به الطَّحَاويّ، وصاحبُ «السِّراجِ الوهَّاج» وابنُ ملكٍ في «مبارقِ الأزهارِ شرحِ مشارقِ الأنوار» مستدلِّينَ بما رواهُ البُخاريُّ في «بابِ الميِّتُ يسمعَ خفقَ النِّعال». ومسلمٌ عن أنسِ بن مالكٍ رضيَ اللهُ تعالى عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وسلّم: «العَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى أَنَّهُ لَيَسْمَعُ قرْعَ نِعَالِهِم، أَتَاهُ مَلَكَان، فَأَقْعَدَاه، فَيَقُولاَنِ لَهُ...» بالحديث. وروى الطَّبَرَانِيُّ في «الأوسط» عن أبي هريرةَ رضيَ اللهُ تعالى عنهُ قال: شهدنا جنازةً مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وسلَّم، فلمَّا فرغَ من دفنِها، وانصرفَ النَّاس، قال: «إِنَّهُ الآنَ يَسْمَعُ خَفْقَ نِعَالِهِم، أَتَاهُ مُنْكَرٌ وَنَكِير...» الحديث. وروى الطَّبرانيُّ في «الأوسط»، وابن أبي شيبة، وابنُ جرير، وابن حِبَّان، وابنُ مَرْدُويَة، والحاكم، والبيهقيّ، وهنَّادُ في «الزَّهد» عنه مرفوعا: «فالذي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ الْمَيِّتَ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ إِنَّه يَسْمَعُ خَفْقَ نِعَالِهِم، حَتَّى يُوَلُّونَ عَنْهُ» الحديث. قال القَسْطَلاَّنيُّ في «إرشادِ السَّاريِ لشرحِ صحيحِ البُخاريّ»: في هذا الحديثِ جوازُ المشي بين القبورِ بالنِّعال؛ لأنه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ قالَهُ وأقرَّه، فلو كان مكروها لبيَّنَه، لكن يعكِّرُ عليه احتمالُ أن يكونَ المرادُ بسماعِهِ إيَّاها بعد أن يجاوزوا المقبرة، وحينئذٍ فلا دلالةَ فيه على الجواز، ويدلُّ على الكراهةِ حديثُ بشيرٍ بن الخَصَاصِيّة. انتهى. قلت: ما ذكرَهُ من الاحتمالِ بعيدٌ عن سوقِ الحديثِ كما لا يخفى على مَن دقَّقَ النَّظر، والقولُ بأنَّ حديثَ بشيرٍ يدلُّ على الكراهةِ سخيفٌ جداً، فإنه لا دلالةَ فيه على الكراهةِ والأمر يجوز أن يكونَ للنَّدبِ والإرشادِ لا للكراهة، بل لا يمكنُ ذلك؛ لأنه قد تقرَّرَ في مقرِّه، ومرَّ في موضعِهِ أنَّ الصَّلاةَ في النِّعالِ ليست بمكروهة، وقد صلَّى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ وأصحابَهُ متنعِّلين نعلين، ولمَّا لم تكرهِ الصَّلاةُ متنعِّلا مع كونِها أرفعُ العباداتِ لا تكرهُ زيارةُ القبورِ متنعِّلا بالطَّريقِ الأولى، والله أعلم. وقال شيخُ الإسلامِ البدرُ العَيْنيّ، من أجلِّ أصحابِنا، في «عمدةِ القاري شرحِ صحيحِ البُخاري» في شرحِ الحديثِ المذكور: فيه جوازُ لُبْسِ النَّعلِ لزائرِ القبور. 
(فصل في الحدود)

✍🏼۔۔۔ مفتی مبین الرحمٰن صاحب مدظلہم 

تبصرے